يشتكي الكثير من المدرسين و المدرسات للآباء و أولياء الأمر من مشكل سرحان الطفل في القسم أثناء شرح الدرس ا و إنجاز التمارين.
تكمن أسباب هذا السرحان وراء مجموعة من الأسباب من بينها كون الطفل في حاجة إلى ضعف الوقت الذي يحتاجه الشخص الكبير للتركيز و الاستيعاب. يمكن أن يصاحب هذه الحالة من السرحان مجموعة من الأعراض :
عدم أخذ الطفل قسطه الكافي من النوم و سهره خلال الليل، مما يؤدي إلى تضاءل قدرته على التركيز خلال النهار.
قلة الطعام،خاصة فيما يخص الفطور كونه يعتبر وجبة أساسية و رئيسية لا يستطيع الطفل لاستغناء عنها.
ربما يكون الطفل أثناء سرحانه بصدد تخيل احد الأمور التي رآها في احد البرامج التلفزية نو الرسوم المتحركة و يريد القيام بها.
انشغال الطفل في التفكير بأحد المشاكل أو النقاشات التي حدثت بين والديه
عدم تشجيع الطفل من قبل والديه على المثابرة في الدراسة و النجاح
و يمكن للسرحان ان يكون ناتجا عن الملل و الرتابة التي يعاني منها الطفل سواء في البيت أو في المدرسة.
و لعلاج مشكل السرحان لدى الأطفال ينصح الأخصائيون في علم النفس والاجتماع ب:
التشجيع المستمر من قبل الآباء و المدرسين على الاجتهاد و التقدم
يجب ان يكون أسلوب التدريس متنوعا
يجب ان يحرص المعلم على تغيير مكان جلوس التلاميذ من وقت لآخر حتى لا يشعروا بالرتابة و الملل
محاولة تعليم الطفل الثقة في النفس منذ الصغر
· على المعلمين ان يحرصوا على العدل بين التلاميذ و عدم التفرقة بينهما
· إعطاء الطفل التلميذ فرصة كافية للعب و الترفيه
· إنجاز مسابقات تعليمية ومسلية لأنها توصل المعلومة بشكل أسرع للطفل و يسهل عليه استيعابها.
على الآباء ان يهتموا عناية شديدة بطفلهم، و ان يراقبوا واجباته المدرسية، و يحرصوا على زيارة مدرسيه من وقت لآخر.
و أخيرا على كل من أولياء أمر الطفل، أن يحاولوا الاستفسار من الفل عن سبب سرحانه، و عن الأشياء التي كانت تشغل باله في ذلك الوقت.